تطبيقات هواتف لخدمة الانسان: لا أحد يستطيع أن ينكر أن التكنولوجيا الحديثة إستطاعت أن تسهل لنا أمور حياتنا بصورة كبيرة , وأيضاً منحتنا قدرة عالية على إنجاز العديد من المهام الصعبة بسهولة ويسر والتي كانت تحتاج سابقاً إلى بذل الكثير من الوقت والجهد للقدرة على إنجازها.

وهنا في هذا المقال , نحب أن نلقي النظر نحو قضية انشاء تطبيقات جوال بهدف تحسين الذات  الإنسانية و الأمور الحياتية وتطويرها والإستعلاء بها إلى مراتب أكثر تقدماً , حيث تعتبر صناعة تطوير الذات صناعة ضخمة تتطلب تكلفة باهظة.

و تشير الإحصائيات الحديثة إلي أنه يتم صرف على ما يقرب نحو 9.6 مليار دولار على قضية تطوير تطبيقات تهتم بتطوير الذات والإرتقاء بالمستوى الفكري للعقول .

فهناك العديد والعديد من الحلول البرمجية الحديثة التي تهدف نحو زيادة معدل إنتاجيتنا , وتحديد الأهداف والوصول إليها وأيضاً بناء عادات صحية سليمة.

ومن أجل تيسير فعل ذلك , هناك تطبيقات  هواتف متخصصة مصنوعة بدقة من أجل خدمة كل جانب من جوانب حياتنا على حدى.

فعلى سبيل المثال, إذا كنت ترغب في تحقيق هدف ما , مثل الرغبة في تحقيق أقصى معدلات الإنتاجية , فهناك تطبيق متخصص يساعدك في تحقيق ذاك الهدف بكفاءة.

وأيضاً , إذا كانت رغبتك هي أن تكون أكثر وعيً , فهناك أيضاً تطبيق متخصص لذلك.

بينما في حالة رغبتك في تحسين قدراتك الذاتية من خلال إستغلال التطبيقات التكنولوجية الحديثة المطورة , فلا داعي للقلق , فسوف نقدم إليك في هذا المقال سبعة تطبيقات تساعدك على تحقيق ذلك الهدف المنشود بكل سهولة ويسر.

دعونا نتعرف على تلك التطبيقات سوياً لنجني فوائدها المثمرة ونكتشف ما بداخل كل منها.

تطبيق كتابة يومياتك Dayone App:

إذا كنت كاتب يوميات فسوف يكون هذا التطبيق أفضل وأسهل الوسائل التي تساعدك نحو تحقيق هذا الهدف بكفاءة.

حيث أثبتت الدراسات الحديثة , أن الفص الأيسر من المخ هو المسئول عن القدرات الدماغية المتخصصة في التحليل والتفسير , بينما الفص الأيمن من المخ هو المسئول عن القدرات الدماغية المتخصصة في الإبداع والإبتكار , وأن ممارسة الأنشطة الكتابية من خلال السرد والتأليف أو مزاولة نشاط كتابة أحداث يومياتك تساعد على تنشيط كل من فصي المخ (الأيمن والأيسر دون إستثناء ) , فالكتابة تعزز من تنشيط القدرات الدماغية الإبداعية وأيضاً تساعد على تنشيط القدرات الخاصة بالتحليل والتفسير , ومن ثم تساهم بصورة إيجابية وفعالة في تحسين القدرات العقلية ككل ومن ثم تمنحك إمكانية التعرف على قدراتك الذاتية وتطويرها على نحو أفضل .

فيمكنك من خلال هذا التطبيق سرد تفاصيل يومك , وإضافة الصور التي تم إلتقاطها في هذا اليوم , والتعبير عن الحالة المناخية واللحظات السعيدة التي مرت عليك والأماكن الجديدة التي قد قمت بزيارتها …. والخ.

تطبيق حساب معدل السعرات الحرارية My Fitness Pal :

هناك تطبيقات هواتف جديدة في عالم اللياقة البدنية وتحسين الصحة وأيضاً الحفاظ على الوزن الصحى , وهي عبارة عن حساب إجمالى السعرات الحرارية التي قد تم إستنفذاها على مدار اليوم من خلال مزاولة العديد من الأنشطة اليومية ومقارنتها بإجمالي عدد السعرات الحرارية التي تم دخولها إلى الجسم من خلال تناول الأطعمة والمشروبات خلال اليوم .

حيث تتم المقارنة بين إجمالى معدل المدخلات من السعرات الحرارية إلى الجسم , وإجمالي معدل المخرجات من السعرات الحرارية خارج الجسم , ويتم المحاولة في عدم تخطي معدلات السعرات الحرارية التي تم دخولها للجسم عن معدل السعرات الحرارية التي تم إستنفاذها وهذا بغرض الحفاظ على جسم رشيق وتثبيت الوزن .

وهو ما يطلق علية رجيم السعرات الحرارية.

ويأتي هذا التطبيق ليساعدنا في حساب معدلات السعرات الحرارية التي تم دخولها للجسم وذلك من خلال كتابة السعرات الحرارية لكل وجبة يتم إستهلاكها , ويقوم أيضاً هذا التطبيق بحساب معدلات السعرات الحرارية التي تم إستنفاذها من خلال مزاولة العديد من الأنشطة خلال اليوم .

ومن ثم تستطيع من خلال هذا التطبيق التعرف على معدل الفائض أو العجز الخاص بالسعرات الحرارية داخل جسمك في نهاية اليوم .

تطبيق التفاؤل Unstuck:

يشعر العديد بلحظات من خيبة الأمل والفتور أثناء مزاولته للعديد من الأنشطة اليومية خلال اليوم .

ويأتي هذا التطبيق ليساعدك على الشعور بالتفاؤل ومساعدتك في الوصول لحل إيجابي وفعال لجميع مشاكلك اليومية بصورة تتسم بالعقل والحكمة , وهذا من خلال عرض مشكلتك على مجموعة من المدربين الرقميين (digital coaches) , فسوف تتلقي العديد من النصائح والمشورة وإقتراح عليك العديد من الحلول التي تساعد على تخطي هذا الإحساس ومنحك الدافع القوي لمواجهه مشكلتك .

تطبيق أكثر سعادة (Happier):

هناك العديد من الخطط التي تساهم بصورة إيجابية في منحك الشعور بالسعادة , وتحسين الجوانب الإيجابية التي تساهم بصورة ملحوظة في تحسين معدل الرضا الداخلى وتعزيز السعادة .

فمع تطبيق (أكثر سعادة )(Happier) , تستطيع أن تكون بالفعل أكثر سعادة , فهو يساعدك على تذكيرك بالمواقف السعيدة وإعادتها عليك على مدار يومك ,ومن ثم تعزيز قدرات الإيجابية والشعور بالسعادة .

فهناك أكثر من 11 ألف دراسة حديثة تشير إلى أن إعادة تذكر المواقف السعيدة التي قد مرت عليك مسبقاً , والتي تحتوى على لحظات من الإمتنان تساعدك على الإسترخاء والنوم بعمق ليلاً وأيضاً تساهم في زيادة معدل الطاقة الإيجابية الداخلية والشعور بالمزيد من التفاؤل وزيادة القدرات الإبداعية والإنتاجية والتخلص من التوتر.

تطبيق التنظيم وإزالة الفوضى (Brightnest):

دائماً نلاحظ أن ممارسات التطوير الذاتي تنطوي على التعلم , ويأتي هذا التطبيق ليساعدك على إزالة الفوضى من حياتك وتنظيمها بصورة أكثر دقة.

فيمكنك إستعماله في تنظيم ميزانيتك المالية بصورة أفضل وفي تصميم منزلك وفي جعل حياتك تتسم بالمزيد من التنظيم والبساطة .

وذلك من خلال التعرف على العديد من النصائح والتوجيهات التي تساعدك على تحقيق التنظيم وإزالة العناصر الفوضوية التي تهدر لك الوقت والجهد بدون فائدة .

ومن ثم تستطيع إستثمار المزيد من الوقت والجهد نحو أهداف أكثر أهمية , والتركيز عليها بصورة تتسم بالمزيد من الإيجابية .

تطبيق توضيح الأكثر أهمية (Headout):

بلا شك , إذا قامت حياة الإنسان على العمل فقط دون الرفاهية واللعب , سوف لا يحقق ذلك الفائدة المطلقة له وجعله الأفضل .

ومن هذا المنطلق تم إطلاق فكرة تطبيق (Headout) , حيث إنه وسيلة سريعة تساعدك في العثور على أفضل الأنشطة والجولات والأحداث الهامة التي تحدث حالياً في داخل مدينتك , ومن ثم تمنحك القدرة على مشاركة الأحداث الهامة وحجز التذاكر والإنطلاق نحوها ومن ثم القدرة على تجديد طاقتك الإيجابية بصورة فعالة .

تطبيق تدريب القدرات العقلية Coach.me :

لا أحد يستطيع أن ينكر كفاءة التعرض إلى أسئلة صعبة في تطوير القدرات العقلية الذاتية وتنشيطها بصورة فعالة , فينبغي عدم الإستهانة بالدور الإيجابي الذي تلعبه نوعية تلك الأسئلة في المساهمة في تطوير ذاتك بصورة أفضل .

فمن خلال ذلك التطبيق , يتم عرض عليك مجموعة من الأسئلة التي تتسم بالذكاء , ومن ثم تساهم في توسيع حدود قدراتك العقلية بصورة فعالة وأيضاً تمنحك القدرة على بناء عادات ذاتية أفضل .

ويتم أيضاً في ذلك التطبيق طرح عليك مجموعة من الخيارات التي تساعدك في الوصول إلى الحل بصورة صحيحة , وذلك بهدف منحك المزيد من فرص التفكير والتحليل بصورة إيجابية.
شركة مسارات التكنولوجيا لتطوير تطبيقات الهواتف يسعدها أن تجيب على كافة استفساراتكم حول تطوير تطبيقات الهواتف، و التطبيق الأنسب لكم.