شهدت الهواتف الذكية تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة وظهر منها العديد من الأنواع الحديثة، وأصبحت جزءاً أساسياً في حياة العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، وبفضل هذا الإنتشار الواسع والإقبال الشديد من قبل المستخدمين ساعدت الهواتف الذكية العديد من المواقع الالكترونية الكبرى علي شبكات الإنترنت في تحقيق أرباح عالية مثل موقع أمازون وايباي وجوجل ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام.

 

وفي أحد التقارير التي رصدت سلوك المواطنين في استخدام الهواتف الذكية حيث أن المواطن الأمريكي يستخدم هاتفه الذكي لمدة 162 دقيقة يومياً فيما سجل المواطن العربي وقتاً أكبر، وقد أكدت أيضاً أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم قد تجاوز 2 مليار مستخدم وهذا الرقم في تزايد مستمر ما يؤكد مدي أهمية الهواتف الذكية في العصر.

 

يجد العديد من أصحاب المشروعات الكبيرة والصغيرة تطبيقات الهواتف الذكية فرصة ذهبية للحصول علي خطة تسويقية ناجحة لعرض منتجاتهم علي اكبر عدد من المستهلكين والإستفادة من تواجد هواتفهم أمامهم طوال الوقت لتحقيق أعلي نسب من المبيعات والأرباح، لذلك أصبح تصميم تطبيق خاص بالمشروع التجاري أحد أهم عناصر نجاحه وازدهار علامته التجارية.

من أهم الفوائد التي يمنحها تصميم تطبيق خاص لمشروعك:

– تقوية العلامة التجارية الخاصة بك ونشرها في الأسواق وتعريف المستخدمين بها لتصبح علامة تجارية معروفة، وفي الوقت نفسه فإن عدم إمتلاك تطبيق خاص يعتبر إشارة سيئة تدل علي عدم إهتمامك بتطوير مشروعك وتترك إنطباعاً سيئاً لدي المستهلكين مما يمكن أن يكون له تأثيراً سلبياً علي نجاح مشروعك علي المدى البعيد.

– تحظي متاجر التطبيقات علي ملايين الزيارات من المستهلكين يومياً، وكونك تمتلك تطبيق خاص بمشروعك في هذه المتاجر يساعدك في الحصول علي أكبر عدد من زيارات المستهلكين لمشاهدة منتجاتك.

– يمكن الإستفادة من تطبيقك الخاص وتحقيق الأرباح بشكل مباشر من خلال طرح التطبيق علي المتاجر الإلكترونية نظير مقابل مالي أو وضع إعلانات مدفوعة داخل التطبيق.

– الإحصائيات وتجميع البيانات حول المستهلكين من أهم ما يميز تصميم تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة والتي يمكنك من خلالها تحديد المواقع الجغرافية الأكثر تواجداً للمستهلكين وأكثر فئة عمرية مهتمة بمنتجاتك مما يساعد في تطوير مشروعك ليتماشى مع احتياجات المستهلكين بصورة أفضل لتلبية احتياجات العملاء وبالتالي تزيد من أرباحك.

– سواء كان مشروعك كبير أو صغير فإن التواصل مع العملاء بشكل مباشر يساعدك في الوصول إلي النجاح في أسرع وقت، ويضمن لك التطبيق الخاص بك خدمة الدعم والمراسلة بينك وبين عملائك والتي تعتبر من أفضل طرق التواصل بين البائع والمشتري والتي تتيح لك أن تسمع أراء العملاء وشكواهم كما يمكن أن توفر لعملائك من خلال التطبيق بعض الخدمات الفورية التي تدفع المستهلكين للإقبال علي استخدام تطبيقك مثل خدمات الحجز الفوري للمطاعم أو تذاكر السفر أو موعد الكشف.

– التواجد الدائم بالقرب من المستهلكين يزيد من فرص التسويق لمشروعك والهواتف الذكية هي أكثر ما يستخدمه الأشخاص علي مدار اليوم لذلك فكونك تمتلك تطبيق لمشروعك علي الهواتف الذكية يعتبر بمثابة إعلان يتم عرضه بصورة مستمرة علي مدار اليوم.

– تتعدد الشركات التجارية ويزيد التنافس بينها وإذا أردت التميز فيجب عليك أن تفكر بشكل متطور وإنشاء تطبيق للهواتف الذكية يميزك عن منافسيك وينقل مشروع من المستوي التقليدي إلي المستوي العصري المتقدم الذي يناسب تطورات العصر.

– قنوات الاتصال المباشر بين العميل والمستثمر تخلق ثقة متبادلة بين الطرفين وتشعر المستهلك بالأمان أثناء التسوق مما يزيد من حجم مشترياته وبالتالي يزيد من حجم أرباح المشروع.

تطبيقات الهواتف الذكية تساعد المشروعات التجارية في نشر منتجاتها والترويج لها ليس فقط من خلال المنصات الالكترونية المختلفة بل أيضاً من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة والتي تعج بالمستهلكين من مختلف الفئات العمرية.